تابعنا على

أضف بريدك للـتوصل بجـديد المدونة

التــدخين


كتيرا ما نلاحظ في مجتمعاتنا العربية عادات لا أعرف أنا شخصيا من مصدرها مع العلم كما قلت بأننا عرب و مسلمون أيضا ،ولكن هيهات هيهات من هاته العادات و الإسلام .سوف أحاول أن أتطرق إلى بعضها مساهمة مني إلى إرشاد القاري ،و ربما أن يقوم هو أيضا بتغييرها إن إستطاع عملا بهده القولة :" من رأى منكم منكرا فليغيره بيديه فمن لم يستطيع فبلسانه و دلك أضعف الإيمان"
١- النظام و التأني : نلاحظ في بلداننا العربية متلا عندما ننتظر أوتوبيس أو سيارات أجرة ، يلجا الناس إلى الاستباق و التدافع فيما بينهم لاجل أن يركب الحافلة ، و ربما يصاب أحد منهم بمكروه ، ربما أن تكسرا يد طفل صغير أو إمراة مسنة أو رجل هرم لا يقوى على الحركة ، فهده العادة السيئة تشمئز معها النفوس و خصوصا و أننا مسلمون !!؟
أنا شخصيا أقوم بعكس هؤلاء الناس لعلهم ياخدو بالعبرة و لكن في بعض الحالات أقوم مثلهم حين لا أجد آذانا صاغية .
٢- السيجارة : التدخين عادة مضرة بالصحة في المقام الأول ، و لهذا يجب علينا تجنبها بكل عزيمتنا و إرادتنا ، المهم ، ألاحظ في بعض الحالات أن هناك أناس لا يبالون بالآخرين ، ربما يظنون أن ما يفعلوه عمر طبيعي ، العكس هو الصحيح ، حيث يمكنك أن تضر أخاك المسلم و العربي دون أن يدخن مباشرة ، بل يمكنه أن يصبح دا ضرر أكثر منك أيها المدمن .
نصيحة إلى المدخنين : حاولو الابتعاد عن الغير المدخنين لكي لا تؤذوهم ، وحاولو الابتعاد عن الأماكن العمومية ، و إذا قابلت صديقان أو قريبا ، لا تنفخ في وجهه و أنت تدخن.
٣- السمرفي الحي السكني: هذه ظاهرة أيضا شائعة في أحيائنا ، هل هذا أمر عادي في نظركم ؟!! بالطبع لا ، يرجع البعض هذه الظاهرة إلى البطالة المتفشية ، أقول لهم نعم ولكن لما لا نقوم بتغييرها بي فعل شيئ أخر كممارسة الرياضة أو هواية أخرى ...
لا أطول عليكم ، فهده سوى بعض العادات الموجودة في عالمنا العربي و الإسلامي ،فهناك المئات منها التي يجب القضاء عليها في المستقبل لكي يصبح مجتمعنا لا أقول راقيا ولكن مجتمعا يمكنه أن يسرع بخطا سريعة نحو التقدم . أيها القاري العزيز سوف أتطرق إلى عادة أخرى في وقت لاحق و السلام .


الإبتساماتإخفاء